العربية

جمعية حقوق الإمتياز التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (منافع)

  • من نحن

منافع جمعية -غير ربحية- متخصصة في شؤون حقوق الإمتياز، التوكيلات التجارية وتنظيم المؤتمرات ومعارض الفرنشايز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تسعى الجمعية إلى ضم العديد من المختصين والمهتمين في المجال تحت مظلة موحدة وشاملة وذلك من خلال تسجيلهم كأعضاء مشتركين في الجمعية بهدف توحيد وتمكين هذا القطاع الحيوي في المنطقة ومن أجل النهوض والإرتقاء بمستوى الأداء ومن أجل تعزيز ونشر ثقافة الفرنشايز بين فئة المستثمرين الشباب في المنطقة العربية.

من أهم أهداف (منافع) تعزيز روح الإبتكار والتطوير والقيادة في جَمِيع نواحي قطاع حقوق الإمتياز التجاري. لذلك فإن هدفنا الأسمى هو تقديم العون والمساعدة للشركات والأفراد لتعزيز مكانة أعمالهم إقليميآ وعالميآ.

ترتكز رؤيتنا على جعل منطقة الشَّرْق الأوسط وشمال أفريقيا مركزآ عالميآ للإبتكار والتميز في قطاع حقوق الإمتياز لإنه يمثل رافدآ هامآ يصب في صالح التطور والنمو الإقتصادي لكافة دول المنطقة.

تسعى (منافع) إلى تطوير قطاع حقوق الإمتياز التجاري من خلال تقديم العديد من النشاطات والبرامج المبتكرة مثل؛ برامج التوعية والتدريب للشركات والأفراد، برامج الدعم والمساندة، تنظيم المعارض المتخصصة وتسهيل عملية التواصل مع الشركات والمختصين في الأسواق العالمية.

جزء من خدماتنا يقوم على تطوير الأعمال والمشاريع الناشئة في المنطقة العربية وتهيئتها للتوسع في الأسواق العالمية عبر حزمة متنوعة من الخدمات والإستشارات والموارد الجاهزة. فسواء كنت تبحث عن أفكار تسويقية حديثة، أو مفاهيم عمل عصرية فسوف نقوم بتزويدك بمجموعة من الخيارات الواسعة التي تمنحك المرونة الكاملة لتختار منها ما يتناسب وطبيعة أعمالك من أجل تطويرها وتهيئتها للإنطلاق والتوسع في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وبإعتبارها الجمعية الأقليمية الوحيدة فإنها تخدم قطاع الامتياز الذي يدير 3 مليار دولار بمعدل نمو سنوي نسبته 27٪ في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا ، ويعتبر (MENAFA) محطة لكل باحث عن فرص عمل جديدة في قطاع الأمتياز التجاري. ونحن نمثل على نطاق واسع المعنيين بتعزيز جودة الامتياز التجاري على حد سواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم.

  • رؤيتنا

أن نتميز محليآ ودوليآ كمرجعية موثوقة ومتكاملة في قطاع حقوق الإمتياز التجاري للمهتمين و للراغبين في الحصول على الدعم والمشورة الشاملة من أجل بناء إقتصاد فعال و مؤثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • هــدفنا

هدفنا يتمثل في الجمع ما بين أفضل عمليات الامتياز التجاري تحت مظلة إقليمية موحدة مع التركيز على تقديم أفضل الخدمات لأعضاء الجمعية وتشجيع نموذج الامتياز التجاري في المنطقة العربية من خلال نشر وتعزيز ثقافة الفرينشايز.

سوف تسعى (منافع) إلى تشجعع الدعم الحكومي ودعم القطاع الخاص لبرامج امتياز المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة على فوائد التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والمتمثلة في :

  • خلق فرص عمل جديدة (مباشرة أو غير مباشرة )
  • زيادة قاعدة الضرائب تبعاً لزيادة الانتاج، وكفاءة أعلى للأعمال الجديدة، وإعداد التقارير أكثر دقة
  • تطوير البنية التحتية
  • النمو الاقتصادي على المدى الطويل
  • بناء مستوى أعلى من روح المبادرة وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • نشر ابتكارات الامتياز عبر منظومة من الوسائل الجديدة
  • زيادة المنافسة تؤدي إلى تعدد خيارات المستهلكين و/ أو انخفاض أسعار
  • الأمتياز في مجال التعليم ونقل المهارات
  • تعزيز القوى العاملة
  • مزيد من الخبرة والتدريب الإداري والعملي
  • إنشاء المخرجات (مباشرة أو غير مباشرة )
  • مبادئ (منافع) للسلوك الإيجابي

تهدف مبادئ (منافع) للسلوك الإيجابي لوضع إطار لتطبيق أفضل للمارسات في علاقات الامتياز التجاري لأعضاء الجمعية حيث
يمثل القانون الداخلي للجمعية المثل العليا التي وافق جميع الاعضاء عليها وارتضوها كأساس يحكم جميع علاقات االتواصل التي تربطهم وتجمعهم تحت مظلة الجمعية.
القانون الداخلي هو أحد مكونات برنامج التنظيم الذاتي لـ (منافع) ، والذي يضم أيضا التنقيحات والتعديلات التي أدخلت على النظام الداخلي للجمعية و التي من شأنها تبسيط آلية إتطبيق للقانون. وليس المقصود قانون لاستباق الحل لكل التحديات التي قد تنشأ في علاقة الامتياز التجاري ، وإنما لتوفير مجموعة من القيم الأساسية التي هي أساس لتسوية التحديات التي قد تنشأ في علاقات الامتياز بين الأعضاء. أيضا لا يهدف القانون لوضع معايير ليتم تطبيقها من قبل أطراف ثالثة، مثل المحاكم، ولكن لخلق الإطار الذي بموجبه سوف تقوم الجمعية وأعضائها بحكم أنفسهم بأنفسهم. أن التقيد بالقيم الواردة في القانون الداخلي للجمعية سوف يؤدي إلى علاقات امتياز صحية ومنتجة، وإلى المنفعة المتبادلة بين جميع الأعضاء.


الثقة والحقيقة والصدق :

أسس الامتياز
كل علاقة امتياز تقوم على الالتزام المتبادل بين الأعضاء للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الأمتياز. وكل طرف يلتزم بالوفاء بالتزاماته، والعمل بما يتفق مع مصالح العلامة التجارية ولن يتصرف بطريقة تؤدي لضرر العلامة التجارية والنظام. وهذا الترابط بين أطراف الامتياز التجاري مرده الثقة والصدق التي يتأسس عليها والذي أدي بدوره إلى منح الامتيازات نجاحاً في جميع أنحاء العالم باعتبارها استراتيجية لنمو الأعمال التجارية.
الصورة الطيبة العامة وسمعة العلامة التجارية هي واحدة من أصولها الأكثر قيمة. الصورة الإيجابية والسمعة الطيبة لأصحاب الأمتياز التجاري سوف تجذب الاستثمارات للدخول في المشاريع القائمة أو الجديدة ، وتساعد على التقاط حصة إضافية في السوق، وتعزيز ولاء المستهلك ورضاه. ويمكن تحقيق ذلك فقط مع الثقة، والحقيقة، والصدق بين أطراف الامتياز التجاري.


الاحترام المتبادل والمكافأة :

ديمومة نجاح نظام الامتياز التجاري تعتمد على الشركاء المتعاقدين في تحقيق أهدافهم المشتركة. إن أصحاب الشركات المانحة لا يمكن أن يكونوا ناجحين إلا إذا كان مستخدمي الأمتياز أيضاً ناجحون. والعكس صحيح.
من الواجب أن يلتزم أعضاء الجمعية بإظهار الاحترام والتقدير المتبادل لبعضهم البعض وإلى أولئك الذين يعملون معهم. ويشمل الاحترام المتبادل الاعتراف وتكريم الإنجاز الاستثنائي للمساهمين والالتزام المثالي للعقود والإتفاقيات المبرمة بين جميع الأطراف. ومن واجبات أصحاب الامتياز ومستخدمي الامتياز التضامن والتعاون في تحمل المسؤوليات من أجل تحسين وتطوير الاداء في أنظمة الأمتياز التجاري.


التواصل المستمر :

يشكل نظام الامتياز التجاري نموذجآ فريدآ وفعالآ من أشكال العلاقات التجارية المثمرة حيث لا توجد علاقة تجارية اخرى تجسد هذا الترابط المتبادل بين شركاء العمل. ولكي تكون هذة العلاقة ناجحة ومثمرة، فهي تتطلب التواصل المستمر والفعال بين أطراف الامتياز التجاري.
أن سوء الفهم وفقدان الثقة وعدم توافق الآراء بشأن إدارة أعمال نظام الأمتياز يمكن أن يتصاعد عندما يفشل المتعاقدون على التواصل بشكل فعال. ويتطلب التواصل الفعال الوضوح والصراحة والثقة كجزء جزء لا يتجزأ من نظام إدارة شؤون الأمتياز التجاري الناجح.
ولتعزيز نموذج الامتياز باعتباره علاقة فريدة وناجحة بشكل كبير، يلتزم أعضاء الجمعية بإنشاء وتطوير وصيانة البرامج التي تعزز التواصل الفعال ضمن منظومة حقوق الأمتياز التجاري في المنطقة. وينبغي الإعلان عن هذه البرامج على نطاق واسع من خلال كافة السبل المتاحة.


الإلتزام بالأنظمة والقوانين :

من الواجب على جميع أعضاء الجمعية الإمتثال للإنظمة والقوانين العمول بها في بلادهم والمتعلقة بحماية نظام وعقود حقوق الإمتياز. يعتبر هذا الالتزام ركن أساسي من أجل تعزيز وحماية بيئة العمل في قطاع الأمتياز التجاري. ان المعلومات المقدمة عن عملية ما قبل البيع والتي يتم الافصاح عنها هي حجر الزاوية في مناخ الأعمال الإيجابية للأمتياز التجاري، وهي أساس لعلاقات امتياز ناجحة ومفيدة لجميع الأطراف.


حل النزاعات :

يلتزم أعضاء الجمعية بالحل الودي والفوري لأي خلافات قد تنشأ بين الأطراف المتعاقدة وذلك من أجل الحفاظ على المصالح المشتركة لجميع الأطراف . كما ويجب أن تتضمن عقود الإمتياز بنودآ توضح ألية حلول وتسوية مثل هذة الخلافات في حال وجودها، وينبغي العمل والإلتزام باستخدام هذه الآليات الودية لتسوية الخلافات بين الاطراف. لهذه الأسباب أنشأت الجمعية برنامجآ وديآ خاصآ لحل الخلافات بين الاعضاء والذي يتم عن طريق طرف ثالث مستقل يمكن أن يساعد أطراف الخلاف على تسوية الامر بسرعة من خلال الحوار الايجابي والعمل معا على حلها وعدم اللجوء إلى المحاكم.

  • العضوية

التسجيل في عضوية الجمعية مفتوح لجميع المهتمين والعاملين في قطاع حقوق الإمتياز التجاري من أفراد ومؤسسات.
وتنقسم فئاتهم كالتالي:

  • أصحب الشركات المانحة – (وتشمل أصحاب الأمتياز الرئيسي )
  • المرخص لهم بإستخدام حقوق الامتياز.
  • الجهات المساندة و مقدمي الخدمة – مثل: البنوك والجهات التمويلية، المحامين، الأكاديميين، الناشرين، المحاسبين والمستشارين.
  • الأفراد – (أولئك الذين لا ينتمون إلى شركات)

خصائص وفوائد العضوية :
بمجرد التسجيل والحصول على موافقة الإنضمام إلى عضوية الجمعية يحصل العضو المسجل على حزمة من الموارد والخدمات المتميزة والتي لا يتمتع بها سواهم من غير الأعضاء. فهناك العديد من الميزات الفريدة التي تتيح لجميع الأعضاء توسيع نطاق معرفتهم من خلال التواصل مع أصحاب الشأن ومواكبة القضايا ذات الصلة.

وتشمل الفوائد ما يلي:

  • الحصول على شهادة عضوية رسمية من الجمعية.
  • استعمال الشعار الرسمي للجمعية على جميع المراسلات والمواد التسويقية والقرطاسية
  • عرض بيانات مؤوسستكم على الموقع الإلكتروني للجمعية
  • المشاركة في جوائز تقدير المتميزيين في قطاع الإمتياز في المنطقة العربية
  • زيادة قيمة أعمال الأعضاء ضمن قطاع الأمتياز التجاري إقليمياً ودولياً
  • التواصل والإنضمام إلى مجموعة المؤسسات القيادية في قطاع الإمتياز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • تخفيضات على المشاركة في المعرض السنوي للإمتياز في دبي – أهم معرض فرينشايز في المنطقة – وبعض المعارض الاخرى التي تقيمها الجمعية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
  • الدعوة لحضور فعاليات ونشاطات الجمعية الدورية من ورش عمل ومؤتمرات ومحاضرات ودورات تعليمية.
  • سهولة الحصول على قواعد بيانات الأفراد والمؤوسسات الذين يرغبون في الحصول على عقود حقوق الامتياز.
  • رسوم العضوية :

تنقسم الرسوم السنوية للعضوية كما يلي:

  • الشركات العالمية المانحة للإمتياز – (1,500$)
  • الشركات الإقليمية المانحة للإمتياز – (1,000$)
  • الشركات الإقليمية ممنوحة الامتياز / عدة وحدات – (1,250$)
  • الشركات الإقليمية ممنوحة الإمتياز / وحدة واحدة – (900$)
  • مقدمي الخدمات / الشركات العالمية – (800$)
  • مقدمي الخدمات / الشركات الإقليمية – (700$)
  • الأفراد – (500$)
AWARD WINNING FRANCHISE SEEKS PARTNERS IN THE MIDDLE EAST · MENAFA in the Global Franchise Magazine, Europe · WE NOW CATER TO THE WHOLE G.C.C - Mandilicious · Dubai-Based Food Truck Firm Roundup To Launch Saudi Operations · 1st MENAFA Chapter to be established in Bahrain · DESITA GELATO AWARD 2016 · MANDILICIOUS opening soon in Qatar, Ibn Battuta Mall-Dubai, and Ras Al Khaima · Mandilicious signs a master franchise agreement in Canada · The Legal 500 EMEA – Leading Firm Kingdom of Saudi Arabia · MENAFA attends Business Community Engagement by Department of Economic Development